عصيان العقل
س. - 25/01/2016م
س: هناك رواية فحواها أن للجنة ثمانية أبواب وللنار سبعة ، وقد فُسرت الرواية بأن أبواب النار هي الجوارح والبطن والفرج إلى سبعة ، وهي بنفسها أبواب للجنة إذا استعملت في الطاعة بزيادة العقل فإنه لا يُعصى به الله مطلقاً ، بدليل رواية الإمام علي " العقل ما عبد به الرحمن .... " ، فما رأيكم في تفسير هذه الرواية بهذه الصورة ، وهل أن العقل لا يعتريه عصيان ؟
بسمه تعالى: العقل بما هو عقل لا يعصي إلّا إذا غلبت عليه القوى الشهوية وجنود الشيطان . والله العالم .